تعنى بفن الطفل بجميع مجالته.
 
الرئيسيةورشة فن الطفلاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل رسوم الطفل عبث ام تنفيس---------------

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح الخليفة
Admin


عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/12/2009

مُساهمةموضوع: هل رسوم الطفل عبث ام تنفيس---------------   الخميس ديسمبر 03, 2009 11:32 am

رسوم الطفل عبث ام تنـفيس ؟؟رأي الوالدين برسوم أطفالهم ..
للفن دور في حياة الطفل ، كما للبيئة الدور الأكبر في تبني أو قمع هذا الفن ، فالفن وسيله للتنفيس عن الإنفعالات الداخليه لدى الطفل ومعرفة مايخالجه من مشاعر مختلفة ، وفتح المجال له ليعبّر بلغة تعتبر عالمية ألا وهي الفن .المحتويات
التعبير فنياً بما يمر به الطفل من إنفعالات ..
رسم طفل بعمر 3 سنوات ..
أقلّالمزيدرابط دائم لهذه المقالة:رابط.m.m، Sultana. رسوم الطفل عبث ام تنـفيس ؟؟:رأي الوالدين برسوم أطفالهم [الإنترنت]. النسخة 8. Knol. ٢٠٠٩ مايو ٨. متوفرة من خلال: http://knol.google.com/k/sultana-m-m/رسوم-الطفل-عبث-ام-تنـفيس/7hm3eu1zw4vz/1.مراجعبريد إلكترونيطباعةالمفضلةإضافة هذه الصفحة
--------------------------------------------------------------------------------



قــالوا عن الفــن :
* أن الفن هو خلق أشياء ممتعه تشبع إحساسنا بالجمال ، والإحساس بالجمال هنا مرتبط بذلك الإستمتاع الناشئ عن تناسق الأشياء والوحدات ، سواءً كان ذلك في الفن التشكيلي أم في أي فن آخر .

هربرت ريد Herbert Read

* إن الفن نشاط تلقائي حر ، الهدف منه هو اللذة الفنية ذاتها والمتعة الجمالية الخالصة .

Kant كانت

* إن الفن هو أحد وسائل الاتصال بين الناس ، يتحقق عن طريقة التواصل العاطفي من خلال الحركات والأنغام والخطوط والألوان ، والفن ضرب من النشاط البشري الذي يتمثل في قيام الإنسان بتوصيل عواطفة للآخرين ، بطريقة شعورية إرادية ، مستعملاً في ذلك بعض العلامات الخارجية .

ل.تولستوي L.Tolstoi

* عن طريق الجمال يمكننا الوصول إلى الحرية .

فريدريك شيلر





رأي الوالدين برسوم أطفالهم :

البيئة المنزلية هي المرتع الخصب التي يبني عليها الطفل عقيدته وتربيته وأخلاقه ومعلوماته وعاداته ، فمرحلة الطفولة تعتبر القاعدة الراسخه في حياة الطفل ، لإن التربية والمعلومات التي تصل للطفل هي ماتبني شخصيته بالكِبر .

ففي السنوات الأولى للطفل يعبر الطفل عن نفسه بواسطة الرسم ، الذي قد يجده بعض الآباء والأمهات نوع من الخربشه والإفساد ، فالتعبير بالرسم من بين أنواع النشأة التي يزاولها الطفل بالفطرة بدون تدخل من الكبار ، فقد يجد الطفل امامه الأقلام والألوان لكنه لايميز ان يضع تخطيطاته ورسومه ، فلم يكتسب المعرفة بعد بأن لايرسم على الجدران او على الأرضيات او أي ورقه تقع تحت يديه ، فيواجه غضب والديه لهذا الشأن ، فمن المفترض ان يلقى التوجيه والتشجيع بدل الغضب والتوبيخ لإنه لم يدرك بعد الممنوع والمسموح .








ضرورة الثقــافة الفنية :

الطفل فنان بالفطرة ، فهو يملك لغة تعبيرية عالمية ( الرسم ) ، يستطيع من خلالها مخاطبة الكبار دون تردد فما أن تقع تحت يده بعض الأوراق إلا وتجده يفيض بإنفعالاته مترجمة في مجموعة من الخطوط التي تبدو عشوائيه في البداية ، وطبيعي من الأم ان لاتفهم معنى هذه الشخبطات والتخطيطات وبالتالي لن تعطيها أدنى اهمية ، ولكن يفترض على الأم ان تشجع طفلها وتحفزه وتحاول مناقشته فيما يرسم وفهم مايريد إيصاله من خلال التعبير بالرسم ، فهذ يعطي دافع للطفل وثقه بنفسه وبما يرسم ، فذلك يساعد في تكوين شخصية الطفل تكويناً متزناً .

الطفل حينما يخطط ويرسم فهو يعكس مايمر به من إنفعالات محاولاً التعبير عما يجول بداخله ، فنجد خطوطه قد تشد وتلين او تتعاكس مع بعضها او تفترق ، وقد نجد فيها التنوع او التكرار ، فإذا أستطعنا في كل حاله من هذه الحالات أن نفسر ونصل لما يعبر به الطفل ، فقد نكتشف أشياء كثيرة عن شخصيته ، قد تفيدنا في تربيته وطريقة معاملته إن كانت صالحة معه او بحاجه للتغيير ، وذلك حفاظاً على سلامتة صحتة النفسية .

التعبير فنياً بما يمر به الطفل من إنفعالات ..


إن الطفل يتطور في رسومه مثلما يتطور في مدركاته العقلية ، واستجاباته الانفعالية ، ونموه الجسمي ونمو قدرتة على الكلام ، وتعتبر رموزة الأولى في الرسم مفتاحاص لشخصيتة ، يستطيع الوالدين من خلالها ان يكتشف حقائق كثيرة مما يدور في فلَك الطفل وتمس وجدانه .
ولو ان الأمهات أبدين الإهتمام منذ التخطيطات الأولى للطفل ووفرن لأطفالهن الأوراق والأقلام والألوان لساعدن في تكوين أطفالهن تكويناً كاملاً .




اتفق كثير من علماء النفس والتربية على بعض الأسس التي تبنى عليها أهمية دراسة فن الطفل وهي تشمل على سبيل المثال لاالحصر :

إن الطفل حين يخطط ، يريد ان ينقل إلينا عالمه الداخلي بطريقته ، ولذلك كلما قابلنا مايريد أن يقولة بإهتمام وتشجيع مكنّا طفلنا من أن يثبت أقدامه ويزيد شجاعته ، إن تخطيطات الطفل هي وسيلته للحريه ، وللتعامل مع الآخرين ، وكلما أحطنا الطفل بجو من الرعاية ، أكسبناه الراحه النفسية والطمأنينة التي يصل بها إلى شخصية سليمه وثابته ، وذلك بتوفير الألوان له وتحفيزه بإبداء الإعجاب بما رسم وتعليقه بمكان ما بالمنزل .


كما أن التعبير الفني للطفل يعتبر نوعاً من تركيز الإنتباه الذي يساعد الطفل على الكشف والتدقيق في البحث والملاحظة .
إن الرسوم لغة يتحاور بها الأطفال مع الكبار ، تختلف أبجدياتها عن أبجدية اللغة اللفظية ، وتتمثل في الخطوط والالوان والمساحات والحركة ، فهي لغة مشتركة يتحدث بها كل أطفال العالم ، و توضح لنا الرسوم كيف ينمو ويرتقي الطفل عقلياً وفكرياً ً وجمالياً وإجتماعياً ووجدانياً ، فهي تعكس لنا إدراك الطفل للعالم من حولة ، إن ممارسة الطفل للتعبير الفني تساعده على الإختيار المهني من خلال عمليات التجريب والإستكشاف .
التعبير الفني يساعد الطفل على الإستغراق في الخيال للوصول إلى رؤى جديدة تحمل قيماً واستبصارات لها دلالات ومعاني متنوعة ومختلفة وجديدة ، يتحقق من خلالها إدراك الطفل لذاته المبدعة .

إن الرسوم تكشف لنا عن الشخصية السوية (وغير السوية ) التي تعاني من بعض الإضطرابات النفسية ، فهي وسيلة مهمة للتشخيص يستعملها الآباء والمعلمون والأطباء النفسيين .

يعد التعبير الفني مصدرا للمتعة والإثارة العقلية ، ويقدم فرصاً كثيرة لتحقيق الذات وتجديدها باستمرار وتكاملها .

رسم طفل بعمر 3 سنوات ..


أطفالنا أمانه في أعناقنا فمعرفة مايواجهون بمعترك الحياة يساعدنا بالتربية والتنشئة الصالحة في الصِغر ، وذلك لنجني ثمارها مستقبلاً بإنبثاق جيلاً واعياً مفيداً لدينه ووطنه بما يدعم النهوض بالأمة الإسلامية والعربية بإذن الله ..




المراجع :

د / محمود بسيوني - قضايا التربية الفنية .

د / سناء السيد - رسوم الأطفال "التحليل والدلالة"

ومما درسته خلال مرحلة البكالوريوس ومن خلال دراساتي والرؤية والخبرة العملية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kidsartw.mam9.com
 
هل رسوم الطفل عبث ام تنفيس---------------
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ورشة فن الطفل :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: